mardi 7 juin 2011

امكانية إيقاف نشاط مركز معالجة النفايات الصناعية بجرادو


الثلاثاء, 07 جوان 2011 12:33
زغوان (وات) - خلص الخبراء الذين كلفتهم المحكمة الابتدائية بزغوان بدراسة موقع مركز معالجة النفايات بجرادو من ولاية زغوان فى تقريرهم الى ضرورة إيقاف أشغال المركز وذلك حسب ما ذكره كمال العير محامي الدفاع عن أهالي جرادو في قضية رفع الضرر المحتمل لنشاط مركز معالجة النفايات الصناعية بالمنطقة لمراسل /وات/ بالجهة.

وكانت المحكمة الابتدائية بزغوان قد عينت خبراء في الجيولوجيا والبيئة والكيمياء لأخذ عينات وإنجاز دراسة دقيقة حول الموقع على خلفية اعتصام أهالي المنطقة منذ يوم 28 فيفري 2011 احتجاجا على امكانية وجود مخاطر لنشاط المركز على صحة الإنسان وسلامة البيئة.

وأضاف الاستاذ كمال العير الذى تحصل على نسخة من التقرير المتكون من اكثر من 150 صفحة مدعمة بالصور ان هؤلاء الخبراء تأكدوا أن مركز معالجة النفايات الصناعية له نشاط ضار بالإنسان والبيئة وملوث للمائدة المائية.

فى حين تقر الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بأن مقترحات الخبراء فى جانب هام منها جديرة بان تؤخذ بعين الاعتبار حيث سيتم القيام بعدد من الانجازات والتحسينات بهدف ضمان عودة نشاط المركز فى ظروف طيبة.

وتضيف الوكالة التى تحصلت بدورها على نسخة من هذا التقرير ان هناك بعض الجوانب السلبية التى تم رصدها فى التقرير ويتوجب اتخاذ الاحتياطات لتلافيها فى اتجاه تحيين بعض خصائص المركز حتي يتسني اعادة تشغيله.

كما ستعمل الوكالة من جهة اخرى على ايجاد صيغة شراكة مع اهالي المنطقة وممثليهم لوضع خطة عمل فى خصوص مستقبل نشاط المركز. وينتظر ان تحدد المحكمة لاحقا جلسة للنظر فى هذه القضية.

ويختص مركز جرادو لمعالجة النفايات الصناعية الذي بلغت كلفته حوالي 30 مليون دينار وساهمت المانيا فى تمويله بنسبة 60 بالمائة فى معالجة هذه النفايات باعتماد التكنولوجيات الأكثر تقدما في المجال

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire